التخطي إلى المحتوى الرئيسي
احتفال · ادبي · السعودية · النفط · سعودي · سياسي · كاتب · Google

من هو الكاتب "عبدالرحمن منيف" الذي احتفى به محرك البحث Google اليوم

Avatar
بواسطة مدونة تنوع · نُشر:
آخر تحديث: · ليست هناك تعليقات

 عبدالرحمن منيف هو كاتب وروائي سعودي، ولد في الأردن عام 1933، ويُعتبر من أبرز الروائيين العرب في القرن العشرين. عمل منيف على "تثوير الرواية"، والبحث عن "ثوار روائيين قادرين على مواجهة الاستكانة والعجز العربي". كرَّس حياته وقلمه للتأليف القصصي الموجّه، لقناعته بدور الأدب ووظيفته في كشف عيوب الواقع العربي، وانشغل بموضوعي القمع والنفط.


منيف عرف بغزارة إنتاجه الأدبي، ووصفه النقاد بأنه قدم أدبا شجاعا وكتب عن المحرمات في السياسة وضد القمع واستلاب الحريات والكرامة الإنسانية. تثوير الرواية كان من أهم محاولات منيف في الأدب، حيث حاول تجديد الرواية العربية وإعادة تشكيلها بما يتناسب مع الواقع العربي المعاصر.


تبرز الأزمة الاجتماعية في روايات منيف من خلال تركيزه على ظواهر اجتماعية وأنماط محددة من العلاقات المتشابكة بين مختلف الفئات الاجتماعية، وتظهر حدّتها في القمع والاستبداد ووضع المرأة واتساع الهوة بين الأغنياء والفقراء. جعلته روايته "مدن الملح" معارضا للسعودية، وأحدثت روايته "شرق المتوسط" ضجة في العالم العربي باعتبارها أول رواية عربية تصف بجرأة التعذيب الذي تمارسه الأنظمة الشمولية العربية.


صدر لمنيف العديد من الأعمال الأدبية، من أشهرها: "مدن الملح"، و"شرق المتوسط"، و"الأشجار" و"اغتيال مرزوق"، و"حين تركنا الجسر"، و"عالم بلا خرائط" بالاشتراك مع جبرا إبراهيم جبرا.





يعتبر منيف أحد أبرز الكتاب الذين عملوا على إثراء الأدب العربي، وجعلوا منه وسيلة للتعبير عن الواقع الاجتماعي والسياسي. كانت رواياته تحمل رسائل وأفكاراً متقدمة لعصره، وتعددت موضوعاتها وأساليبها الأدبية، ما جعله يحظى بشعبية واسعة وتقدير كبير من النقاد والجمهور.


وفي الختام، يمكن القول إن عبدالرحمن منيف كان ولا يزال أحد أبرز الأسماء في الأدب العربي، ويعد إرثه الأدبي مصدر إلهام وتحفيز للأجيال القادمة من الكتاب والروائيين.

تعليقات 0

إرسال تعليق

Cancel