التخطي إلى المحتوى الرئيسي
اعلان · الاحصاء · الدمام · الرياض · السعودية · السكان · الهيئة · تعداد · جدة

الهيئة العامة للاحصاء في السعودية تعلن عن التعداد السكاني

Avatar
بواسطة مدونة تنوع · نُشر:
آخر تحديث: · ليست هناك تعليقات

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء أن عدد سكان المملكة العربية السعودية بلغ 32.175.224 نسمة، بحسب النتائج الرئيسية لتعداد السعودية 2022 الصادرة عن المكتب على موقع التعداد.

وأظهرت النتائج أن عدد السعوديين بلغ 18.8 مليون (58.4٪) وعدد غير السعوديين 13.4 مليون (41.6٪).

وبلغ عدد الرجال 19.7 مليون (61٪) وبلغ عدد النساء 12.5 مليون (39٪). إجمالي سكان المملكة.

الرياض بالطبع هي أكبر مدن المملكة العربية السعودية من حيث عدد السكان، تليها جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام.

تتميز المملكة العربية السعودية بسكانها الشباب، حيث يبلغ متوسط ​​عمر السكان 29 عامًا، ويبلغ متوسط ​​عمر السكان السعوديين 25 عامًا، وتبلغ نسبة السعوديين دون سن 30 عامًا 63٪ من إجمالي السعوديين. سكان. عدد المنازل في المملكة تجاوز 8 ملايين.، منها 51٪ شقق. 

من جانبه قال فيصل بن فاضل الابراهيم وزير الاقتصاد والتخطيط ان التعداد اكتمل على اعلى مستوى من التنسيق والعمل التكميلي مع مختلف الجهات الحكومية..

وأكد أهمية نتائج تعداد السعودية 2022 التي صدرت للتو. يستخدم كأساس موثوق به لصياغة السياسات الاقتصادية والاجتماعية، ودعم متخذي القرار في التخطيط التنموي في مختلف القطاعات، وقياس أداء الخدمات الحكومية، وإجراء المقارنات المحلية والإقليمية والدولية، ويوفر قاعدة بيانات إحصائية دقيقة دقيقة وشفافة وتوفر بيانات دقيقة للقطاع الخاص والمستثمرين المحليين والدوليين لتعزيز بيئة صحية. الاستثمار في المملكة بما يتماشى مع أهداف وتوجهات رؤية المملكة 2030.





منهجية التعداد

في غضون ذلك، قال رئيس الهيئة العامة للإحصاء فهد بن عبدالله الدوسري، إن المكتب اتبع أفضل الممارسات الدولية واستخدم أحدث التقنيات، بما في ذلك الأقمار الصناعية والعد الذاتي، لإجراء تعداد السعودية 2022. بفضل التعاون مع الجهات الحكومية، وتم استخدام الأساليب الحديثة في إنتاج الإحصاءات، واستخدام هذه الأساليب الحديثة سيجعل تعداد المملكة العربية السعودية 2022 الأكثر اكتمالا ودقة في تاريخ المملكة العربية السعودية. ومع ظهور أكثر من 95٪ من النتائج، فإن المنهجية المستخدمة لإجراء تعداد المملكة العربية السعودية 2022 هي واحدة من أفضل الممارسات على مستوى العالم، كما أكدها العديد من الخبراء الدوليين.

لضمان جودة بيانات التعداد، خصص فريقنا المتكامل المراجعات والتدقيق، واستخدم تقنيات الكشف عن الأخطاء وتصحيح البيانات تلقائيًا، وأجرى أكثر من مليون مكالمة، وأجرى ما يقرب من 900000 زيارة ميدانية. ذهب لضمان الجودة والدقة. بالإضافة إلى استخدام التحليل المتقدم للبيانات والإحصاءات، تضمنت البيانات مقارنات بين خمسة مصادر بيانات مختلفة، وتم فحص البيانات مقابل أكثر من 200 مقياس لضمان دقتها.

وقال الدوسري إن تعداد 2022 يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية ومقارنته بإحصاء 2010، الذي اعتمد بشكل أساسي على العمل الميداني والأعمال الورقية، بالإضافة إلى الإحصاءات المنشورة سابقًا.وصف تطور وتغيير المنهجية المستخدمة في تم تقدير 2010-2022 اعتبارًا من نهاية عام 2010. أعاد المسؤولون تقدير عدد السكان في السنوات السابقة بناءً على نتائج التعداد السعودي 2022 من خلال المقارنة والتكامل مع السجلات الإدارية الحكومية. هذا لأنه الأساس الأكثر دقة للبيانات.

وأضاف أن إعادة إصدار التقديرات السكانية للعام السابق جاء تماشياً مع توجيهات الحكومة ورؤية السعودية 2030. وأكد أن الشفافية وتقديم بيانات دقيقة لمختلف القطاعات مثل القطاع الخاص والمستثمرين، وأن جميع بيانات العام السابق ستنعكس في البيانات المستقبلية. سيتم إعادة نشرها على الموقع الرسمي.

أفضل نتيجة :

قال الخبير الاقتصادي فضل بوي ناينج إن الإحصاء السكاني الأخير في المملكة العربية السعودية كان أفضل من التعداد المتعدد السابق لأنه يعتمد على آليات عالمية رقمية.

تعليقات 0

إرسال تعليق

Cancel